site-banner
center-position1
center-left-menu
center-right-menu

  

عن المتحف

تأسس متحف الشارقة للآثار عام 1993م، وانتقل إلى مبناه الحالي في 10 مايو 1997م.
 

لماذا يجب أن تزور متحف الشارقة للآثار؟

هنا تكتشف تاريخ الشارقة العريق؛ حيث أثبتت حملات التنقيب أن الوجود البشري على أرضها يعود لفترة لا تقل عن 125000 عاماً من وقتنا الحاضر، وفيه تستعرض حياة الإنسان في المنطقة منذ العصر الحجري، وما تلاه من عصور حتى ظهور الإسلام.

تتبع تاريخ سكان الشارقة من خلال آثارهم 

يحتضن المتحف كل الآثار التي تم اكتشافها في إمارة الشارقة، ويقوم بحفظها والتعريف بها وعرضها، فهنا يتم عرض جميع الآثار التي وجدت في إمارة الشارقة منذ بدء التنقيبات الأثرية عام 1973م وحتى الآن.
وقد أثبتت الحفريات المستمرة منذ ذلك الحين أن تاريخ الشارقة موغل في القدم، وأن مستوطنات وقرى ظهرت على أرضها قبل آلاف السنين، ويمكن التعرف على الحضارات التي تعاقبت على المنطقة منذ العصر الحجري إلى يومنا هذامن خلال أدوات االحياة اليومية والمسكوكات والحُلي والأواني الفخارية والأسلحة القديمة، كما تستطيع أن تكتشف الدلائل على علاقة سكان الشارقة بجيرانهم في الجزيرة العربية وصلاتهم مع أهل الحضارات الأخرى، وما نسجوه من علاقات تجارية تمتد من السند شرقاً وحتى جزر البحر الأبيض المتوسط في الغرب، وتعرف كذلك على أشكال القبور والبيوت والمدافن الخاصة من خلال نماذج لها، إضافةً إلى ذلك ستشاهد نصوص الكتابة الأولى التي ظهرت أولى حروفها في الشارقة قبل ما يزيد عن 2500 عام.

بعض من أبرز المقتنيات:

  1. قبة خزفية (900- 600 ق م) : قبة خزفية ذات ثقوب يعلوها تمثال ثور، ولربما كانت غطاءً لمبخرة، اكتشفت في موقع مويلح الذي يعود للعصر الحديدي، وتقدم هذه القبة دليلاً على الاتصال التجاري مع اليمن قبل الميلاد. القطعة تعرض في قاعة العصر الحديدي.
  2. لجام حصان مذهب (150 ق م – 200 م) : أقراص ذهبية للجام وجدت مدفونة مع بقايا حصان إلى جانب جمل، عثر عليها في مليحة من قبل فريق التنقيب المحلي، وتظهر الموجودات الثراء الذي تمتع به بعض سكان مليحة في تلك الفترة. القطعة تعرض في قاعة المنطقة العربية الكبرى.
  3. تمثال جمل (900- 600 ق. م) : تمثال جمل من الخزف من مويلح، يقدم أبرز دليل على أن الإنسان تمكن من استئناس الجمل في الألف الأول قبل الميلاد، من خلال ما يحمله على ظهره والذي يشبه سرجاً أو حِملاً، وقد أتاح استئناس الجمل الفرصة لتوسع تجارة البخور بين اليمن، وشمال الجزيرة العربية وشرقها، عبر قوافل الجمال التي كانت تقطع تلك المسافات الطويلة وجلبت معها الثراء إلى المنطقة. القطعة تعرض في قاعة العصر الحديدي. 
  4. مشط عاجي داخل وعاء من المرمر (2200- 2000 ق م) : مشط منحوت من العاج موضوع على وعاء من المرمر، عثر عليهما معاً في مدفن بتل الأبرق، وتدل زهرة التوليب المميزة التي تزين المشط على أنه صنع في آسيا الوسطى، بالرغم من أن مصدر العاج -على الأرجح- هو فيل هندي. القطعة تعرض في قاعة العصر البرونزي.
online.jpg

ستكون المتاحف مغلقة  أول يوم عيد الفطر ومفتوحة في ثاني وثالث أيام العيد كالمعتاد.

مواعيد الزيارة خلال شهر رمضان :

السبت إلى الخميس

9:00 صباحا – 2:00 مساء

مغلق يوم الجمعة

رسوم الدخول:
الأطفال (أقل من سنتين): مجاناً
الأطفال (2-12 سنة): 5 درهم
الكبار (13+ سنة): 10 درهم
 
رسوم دخول الفئات السياحية:
الفئات السياحية أطفال (أقل من سنتين): مجاناً
الفئات السياحية أطفال (2-12 سنة): 3 درهم للطفل
الفئات السياحية الكبار (13+ سنة): 7 درهم للشخص

رسوم دخول المدارس:
الرحلات المدرسية الحكومية: مجاناً
الرحلات المدرسية الخاصة: مجاناً


المرافق
 
 
 
 
 
 
 
 


 



الموقع


افتتح المتحف لأول مرة في 5 يناير 1993م، في مبناه القديم الواقع على ميدان الثقافة بالشارقة "مبنى دائرة الثقافة و الإعلام" سابقاً، وبعد التوسع في عمليات التنقيب في الإمارة؛ أنشئ مبناه الحالي بتوجيهات من صاحب السمو حاكم الشارقة ليستوعب المكتشفات الجديدة، ويقع هذا المبنى في منطقة الآبار "حلوان"بين مركز ثقافة الطفل- حلوان، والمتحف العلمي على شارع الشيخ راشد بن صقر القاسمي المؤدي إلى مؤسسة الشارقة للإعلام "تلفزيون الشارقة".

 
 
+971(6) 566 2692