SharjahMuseums
متاحف
SharjahMuseums المرافق:
Sharjah المقهى
Sharjah المصلى
Sharjah متجر الهدايا
Sharjah مواقف السيارات
Sharjah دورات المياه
Sharjah طاولة تغيير للأطفال
Sharjah مدخل لمستخدمي الكراسي المتحركة
Sharjah خدمة الاتصال اللاسلكي
Sharjah غرفة الأمهات

مركز الشارقة للاستكشاف

عن المتحف

تم افتتاح مركز الشارقة للاستكشاف في 18 مارس عام 1999.

لماذا يجب أن تصطحب أطفالك إلى مركز الشارقة للاستكشاف؟

امنح أطفالك هذه التجربة الاستثنائية حيث تمتزج المتعة والمرح مع العلم والمعرفة، فمركز الشارقة للاستكشاف هو مركز ترفيهي للتعلم والاستكشاف مخصص للأطفال من عمر 3- 12عامًا، يتيح لهم الفرصة للتعلم والتعرف على العلوم والتقنيات المختلفة التي يصادفونها خلال حياتهم اليومية وسط أجواء مفعمة بالمتعة واللعب والمرح .

مركز الشارقة للاستكشاف.. العب وتعلم!

هل هناك أسلوب أفضل من اللعب والمرح لتعليم الأطفال! هنا يمضي الأطفال أجمل الأوقات في الاستكشاف والتعلم في عالم يشبه عالم الكبار ولكنه مفعم بالألوان المبهجة والتصميمات المحببة للأطفال مع الحفاظ على سلامتهم، فقد صُنعت جميع المعروضات من مواد تحافظ على سلامة الأطفال وتمنحهم مساحة للانطلاق بصحبة عائلاتهم في بيئة آمنة وشيقة في الوقت نفسه.
 

وينقسم المركز إلى سبع مناطق رئيسية تعبر عن مجالات ترفيهية متنوعة، ومنها منطقة الألعاب المائية، والمطار، وجسم الإنسان، ومدينة البناء، ومدينة القيادة، وعالم الرياضة واستديو التلفزيون.
 

فمنذ اللحظات الأولى لدخول المركز تشعر بأجواء حماسية تدفعك للتعلم والاستكشاف، ففي منطقة القيادة يتعرف الأطفال على قوانين المرور وإرشادات السلامة على الطريق، وفي منطقة البناء يقوم الطفل ببناء بيته بنفسه باستخدام الرافعات وقطع البناء الملونة، أما في منطقة المطار فيتعرف على مراحل السفر المختلفة مثل فحص الحقائب والأمتعة وإجراءات وزن الحقائب ومتطلبات الاستعداد لركوب الطائرة.
 

كما يقوم الأطفال بتجارب عملية لاختبار ديناميكية المياه فضلًا عن الاستمتاع بالألعاب المائية الرائعة، وأخيرًا سيحصلون على فرصة لاكتشاف مواهبهم في استديو التلفزيون، ولا تنسوا اختبار قدراتكم على المغامرة بممارسة لعبة تسلق الجدار.
 

تجربة زيارة مركز الشارقة للاستكشاف:

عند عبورك البوابة الرئيسية لمركز الشارقة للاستكشاف سيتم توجيهك إلى قاعة رئيسية مزينة بالألوان الزاهية والتصميمات الجميلة، وهي تضم مجموعة من المعروضات التي تغطي أنشطة متنوعة ومسلية، ومنها معروضات منطقة للعلوم والألعاب المائية، وأخرى للرياضات المتنوعة، وثالثة لمكونات جسم الإنسان، بالإضافة إلى مدينة البناء، ومدينة القيادة، والسوق، والراوي، واستديو التلفزيون، ومنطقة لعب الأطفال الصغار، والمسرح الذي يقدم العديد من العروض والمسابقات العلمية والترفيهية، كل هذا فضلًا عن غرفتين مخصصتين للأعمال الفنية اليدوية وورش عمل لطلبة المدارس.

ما هي أهم الأقسام؟

هناك إقبال كبير من الزوار الصغار على جميع أنشطة المركز، وننصحك بتشجيع أطفالك على تجربة كل ألعاب وأنشطة المركز، ففيها الكثير من المتعة والمرح والفائدة والمعلومات العلمية القيمة، وتتمثل أهم أقسام المركز في:
 

عالم الألعاب المائية: عالم يقود إلى ميناء تخيلي توجد فيه معروضات شيقة عديدة، حيث يستطيع الأطفال الذهاب إلى بركة القوارب وعمل سباق بين القوارب الصغيرة، ومعرفة الكيفية التي يتحرك بها قنديل البحر في الماء عن طريق مراقبة نماذج بلاستيكية لهذه الكائنات داخل أسطوانات مائية، كما يمكنهم تصميم أشكال مختلفة من النوافير وكذلك الاستمتاع بركوب القوارب المتأرجحة وغير ذلك الكثير .
 

مطار الشارقة الدولي للأطفال: رحلة تخيلية يعيش من خلالها الأطفال تجربة السفر، وتبدأ بوضع حقائب السفر تحت جهاز الأشعة السينية للكشف عما بداخلها، وبمساعدة الأجنحة البلاستيكية وبعض الخيال سيتحول الأطفال إلى طائرات تقلع من مطار الشارقة الدولي للأطفال لزيارة بعض المعالم الشهيرة في العالم مثل برج القاهرة في مصر وبرج إيفل في باريس وساعة بج بن في لندن وغيرها ثم تنتهي الرحلة بالهبوط من على منحدر عالٍ.
 

معرض جسم الإنسان: يتيح الفرصة للطفل للتعرف على وظائف بعض أعضاء الجسم ، كما يستطيع اختبار مدى قوته أو سرعة رد فعله، ويرى كيفية تحرك عظام رجليه مباشرة من خلال الهيكل العظمي المعروض وغير ذلك من المعروضات العلمية.
 

مدينة البناء: منطقة تنمّي خيال الطفل من خلال عمل نماذج مبسطة للمباني باستخدام المكعبات والمجسمات مختلفة الألوان والأشكال والأحجام وكذلك عن طريق التفاعل مع آليات البناء والحركة المختلفة.
 

مدينة القيادة: منطقة تهدف لخلق جيل مروري واعٍ، إذ يتعلّم الطفل هنا قواعد الطريق وإشارات المرور ويستطيع ركوب السيارات الكهربائية والقيادة في طرق مماثلة لشوارع الشارقة وتطبيق ما تعلّموه عن القواعد المرورية والإشارات الضوئية خلال القيادة.
 

عالم الرياضة: عالم مليء بالألعاب التي تبعث على الحيوية والنشاط، حيث يمكن للأطفال ممارسة كرة القدم وكرة السلّة والتسلق على الجدار، بالإضافة إلى مكان مخصص لكرة السلة للمعاقين.
 

استديو التلفزيون: هنا يقوم الأطفال بإعداد وتسجيل برامج متنوعة باستخدام مجموعة من الأجهزة والتأثيرات التقنية مثــــل (الكاميرا، الإضاءة، الصوت)، بالإضافة إلى تقديم نشرات الأخبار وحالة الطقس، وبثها مباشرة على شاشة التلفزيون الموجودة خارج الاستديو.
 

السوق: دليلك الأفضل للتعرّف على البرنامج الغذائي الصحي والمتوازن. هنا سيتعلم طفلك كيفية اختيار النظام الغذائي المناسب لينمو بصحة وقوة.
 

الراوي: في جو من المتعة والخيال يقوم الرائد العلمي بقراءة (سرد) القصص المفيدة للأطفال والتي تساعد على توسيع مداركهم. فالكتاب دائمًا ما يثبت أنه خير صديق.
 

وتنتشر في المركز معروضات أخرى موزعة بين المناطق المختلفة لكن جميعها تشترك في إتاحة تجربة لا تنسى للتعلم والمرح، مثل مصفاة البترول، ومنطقة الألوان، ومنطقة ركن الأطفال والكرة الأرضية المتكلمة.

الموقع :
يقع مركز الشارقة للاستكشاف في شارع المطار – بين التقاطعين 4 و 5 مقابل متحف الشارقة للسيارات القديمة ومطار الشارقة الدولي
أوقات الزيارة :
السبت الى الخميس 8:00 صباحًا - 8:00 مساءً
الجمعة: 4:00 مساءً - 8:00 مساءً


المتحف مغلق حتى اشعار آخر

إجراءات تدابير الصحة والسلامة للزوار في ظل كوفيد-19

قد تخضع الأوقات إلى التغيير في العطلات الرسمية وخلال شهر رمضان المبارك.
يغلق المتحف في الأيام التالية:
  • 29 رمضان (حسب التقويم الهجري)
  • أول يوم من عيد الفطر المبارك (حسب التقويم الهجري)
  • أول يوم من عيد الأضحى المبارك (حسب التقويم الهجري)
رسوم الدخول:
الأطفال (أقل من سنتين): مجانا
الأطفال (2-12 سنة): 5.00دراهم
الكبار (13+ سنة): 10.00دراهم
الرحلات المدرسية الحكومية: 5.00درهم للطفل
الرحلات المدرسية الخاصة: 5.00درهم للطفل
الرحلات المدرسية الحكومية (مع الورش): 15.00درهم للطفل
الرحلات المدرسية الخاصة (مع الورش): 15.00درهم للطفل
كبار السن (60+): مجانا
الأشخاص ذوي الإعاقة: مجانا

الدخول إلى المتحف مجاني خلال الفترات التالية:
  • أسبوع المرور الخليجي
  • يوم الشهيد
  • اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2 ديسمبر
تابعنا على