Sharjah Museum
المركز الإخباري

حرصاً على إبراز دورهم الحيوي وتعريف المجتمع بأهميتهم: هيئة الشارقة للمتاحف تحتفي بمرشديها في يومهم العالمي

23 فبراير 2020

للسنة السادسة على التوالي، احتفلت هيئة الشارقة للمتاحف يوم الخميس الماضي، باليوم العالمي للمرشد السياحي، الذي يصادف الـ21 فبراير من كل عام، وذلك في متحف الشارقة للآثار، بحضور عدد كبير من الشخصيات التي تمثل المتاحف المنضوية تحت مظلة الهيئة، بالإضافة إلى المرشدين السياحيين العاملين فيها، وعدد كبير من طلبة الجامعات.

للسنة السادسة على التوالي، احتفلت هيئة الشارقة للمتاحف يوم الخميس الماضي، باليوم العالمي للمرشد السياحي، الذي يصادف الـ21 فبراير من كل عام، وذلك في متحف الشارقة للآثار، بحضور عدد كبير من الشخصيات التي تمثل المتاحف المنضوية تحت مظلة الهيئة، بالإضافة إلى المرشدين السياحيين العاملين فيها، وعدد كبير من طلبة الجامعات.
 
شارك في الاحتفال مسؤولون عن قسم التاريخ والحضارة الإسلامية في جامعة الشارقة بفرعيه الرئيسي وفرع خورفكان، ومعهد الشارقة للتراث، وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، ومعهد الشارقة للتراث، وطلاب الإرشاد السياحي بجامعة الشارقة.
 
وتضمن الاحتفال عدداً من الكلمات التي ألقاها ممثلو الجهات المشاركة، إلى جانب باقة من الأنشطة، والعروض التقديمية التي تسلط الضوء على أهمية المتاحف في نمو وتطور المجتمعات، والدور الهام الذي يلعبه المرشد السياحي في التعريف بمقتنيات متاحف الشارقة، والإرث الحضاري والثقافي والسياحي الذي تتمتع به إمارة الشارقة بشكل عام.
 
واستعرض المشاركون في الحفل تجاربهم بغية تشجيع الحضور، لا سيما الطلاب من الالتحاق بالتخصصات المتعلقة بالإرشاد السياحي، لا سيما مهنة المرشد المرافق الذي يتولى مرافقة الزوار منذ وصولهم وحتى مغادرتهم البلاد، ويبرز أهم العادات والتقاليد التي يتحلى بها مجتمع الإمارات.
 
 
وتحرص الهيئة ضمن احتفالها السنوي باليوم العالمي للمرشد السياحي، على تعزيز شراكاتها مع مختلف المؤسسات ذات الشأن، حيث رسخت الهيئة ثقافة التعاون السنوي مع كل من هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، وجامعة الشارقة، لإعداد الفقرات العلمية التي تقدم للحضور من المرشدين وطلاب مساق الإرشاد السياحي بالجامعة، وتستعرض أمامهم أهم التجارب في عالم الإرشاد السياحي وتستعرض أبرز الحلول للمشكلات التي قد يصادفها المرشد في مسيرته العملي، كما تم في هذا العام التعاون مع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة ومعهد الشارقة للتراث لتسليط الضوء على تجارب المرشدين العاملين فيهما.
 
كما تتيح هذه الفعالية لطلبة مساق الإرشاد السياحي، فرصة الالتقاء بزملائهم المرشدين العاملين في متاحف الشارقة وغيرها من الجهات في الإمارة وبقية إمارات الدولة، للاستفادة من خبراتهم، والتعرف على فرص العمل المستقبلية التي يتيحها هذا التخصص.
 
ويعتبر تنشيط برامج التدريب المتخصصة لطلاب مساق الإرشاد السياحي في جامعة الشارقة التي يتم تنظيمها في متاحف الشارقة كافة، إحدى ثمرات هذه الفعالية، حيث يتم استقبال الطلاب الراغبين في التدرب في أحد المتاحف أو عدة متاحف ليقضون فيها مدة التدريب المقررة للتعرف على عمل المرشدين، بما يشجعهم على تقديم جولات إرشادية نموذجية للزوار، تعزز من ثقتهم وتساعدهم في تطبيق ما تعلموه بشكل عملي.
 
يشار إلى أن هيئة الشارقة للمتاحف كانت المبادِرة إلى إصدار أول كتاب تعريفي عن مهنة الإرشاد السياحي عام 2011، بعنوان "معنى أن تكون مرشداً سياحياً ....دليل المرشد السياحي العربي"، حيث أطلقته هيئة الشارقة للمتاحف، لتسليط الضوء على أبرز الصفات والسمات المطلوبة للراغبين في العمل في هذه المهنة، ويعرف الكتاب القارئ بخصائص الجولة الإرشادية الناجحة، كما يستعرض الطرق والحلول التي يمكن للمرشد أن يتبعها لمواجهة الأخطاء والعقبات التي قد تعترض مسيرته المهنية.
 
ويبلغ إجمالي عدد المرشدين السياحيين العاملين في متاحف الشارقة، 53 مرشداً، 88 بالمائة منهم من المواطنين، حيث يبلغ عدد المرشدين المواطنين 47 مرشداً من الذكور والإناث، بالإضافة إلى أن الهيئة بادرت إلى إطلاق مبادرة هي الاولى من نوعها في منطقة الخليج، عندما بدأت في مارس 2018، بتنظيم جولات إرشادية، في متحف الشارقة للآثار، تحت عنوان "المرشد المتميز بلغة الإشارة"، يقودها أشخاص من أصحاب الهمم، من ذوي الإعاقات السمعية، بعد أن نظمت لهم دورات تدريبية، وورش عمل متخصصة.

خطط لزيارة المتحف

الموقع :
يقع المتحف في منطقة الآبار بين مركز الطفل في حلوان، وهيئة الشارقة للآثار على شارع الشيخ راشد بن صقر القاسمي المؤدي إلى متحف الشارقة العلمي وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون.
أوقات الزيارة :
السبت الى الخميس 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً
الجمعة: 4:00 مساءً - 8:00 مساءً

أوقات الزيارة خلال شهر رمضان المبارك:
السبت إلى الخميس: 9:00 صباحاً – 2:00 ظهراً
الجمعة: مغلق

إجراءات تدابير الصحة والسلامة للزوار في ظل كوفيد-19

رسوم الدخول:
الأطفال (أقل من سنتين): مجانا
الأطفال (2-12 سنة): 5.00دراهم
الكبار (13+ سنة): 10.00دراهم
الرحلات المدرسية الحكومية: مجانا
الرحلات المدرسية الخاصة: مجانا
 الرحلات الجامعية الحكومية: مجانا
الرحلات الجامعية الخاصة: مجانا

كبار السن (60+) + مرافق واحد: مجانا
الأشخاص ذوي الإعاقة: مجانا
 
الدخول إلى المتحف مجاني خلال الفترات التالية:
  • اليوم العالمي للمتاحف 18 مايو.
  • يوم الشهيد 1 ديسمبر.
  • اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2 ديسمبر.
 
المتحف مغلق خلال الفترات التالية:
  •  29 و 30 رمضان (حسب التقويم الهجري).
  • أول يوم من عيد الفطر المبارك (حسب التقويم الهجري).
  •  9 ذي الحجة (حسب التقويم الهجري).
  • أول يوم من عيد الأضحى المبارك (حسب التقويم الهجري).
تابعنا على