Sharjah Museum
المركز الإخباري

افتتاح معرض "موسيقى الحروف" في متحف الشارقة للخط

04 نوفمبر 2019

افتتحت هيئة الشارقة للمتاحف معرض "موسيقى الحروف"، للفنان التشكيلي والخطاط الموسيقي بهمن بناهي، والذي يستمر حتى 7 مارس المقبل في متحف الشارقة للخط. 

فتتحت هيئة الشارقة للمتاحف معرض "موسيقى الحروف"، للفنان التشكيلي والخطاط الموسيقي بهمن بناهي، والذي يستمر حتى 7 مارس المقبل في متحف الشارقة للخط. 

ويندرج تنظيم الحدث الفني الذي يستهدف المهتمين بالفن المعاصر للخط العربي، في إطار جهود هيئة الشارقة للمتاحف الرامية إلى تعزيز الحراك الثقافي والفني في إمارة الشارقة، ودعم الفنانين والموهوبين، وإتاحة الفرصة لهم لعرض أعمالهم الفنية، بالإضافة إلى تعريف الجمهور المتذوق للفنون بجماليات الخط العربي وإبراز فنانيه.

ويضم المعرض 30 لوحة فريدة، تتميز بالأسلوب الابتكاري الذي يتبعه الفنان، حيث يستلهم الخطاط أعماله الفنية من الموسيقى، إذ يعتبر الخط الشكل المرئي للصوت، وبذلك يعبّر عن الروابط بين الخط والموسيقى من خلال اللوحات الإبداعية التي يرسمها.

ويعكس عمل الفنان التشكيلي بهمن بناهي مزيجاً من الفن التقليدي والمعاصر باعتباره انعكاساً لخلفيته الغنية فيما يتعلق بالشرق والغرب مع وجود موسيقي قوي، مستوحى من التراث الشعري الفلسفي، وغالبا ما تتمحور أعماله حول موضوع واحد، كلمة أو مقطع أو حرف واحد ليصبح محور سلسلته المختلفة، كل منها يحتوي على عدد لا يحصى من الاحتمالات الإبداعية.

وفي هذا الصدد قالت سعادة منال عطايا المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف: "يضم هذا المعرض الرائع باقة من الأعمال المتميزة الفنيّة التي تثير إعجابي على المستوى الشخصي، حيث أبدع الفنان بأسلوب شاعري الأحرف والخطوط لتبدو وكأنها تتراقص على سطح اللوحة، مما يجعلها بارعة ومدهشة في ذات الوقت".

وأضافت أن هيئة الشارقة للمتاحف تحرص دوماً على تنظيم معارض نوعية كجزء من استراتيجيتها لإنشاء أجيال واعية بأهمية المتاحف، وتشجيعهم على الانخراط في الحراك الثقافي، كما يعكس هذا المعرض دور الهيئة في إبراز فن الخط العربي المعاصر، وإتاحة الفرصة لكبار الفنانين والفنانين الناشئين لعرض أعمالهم وإبداعاتهم الفنيّة مع الجمهور.

ومن جانبه، عبّر الفنان بهمن بناهي عن سعادته بالمعرض، وقال: "نضيء الحياة بالإبداعات الفنية، ونكوّن من خلال الفن مشاعر السعادة في عقول وأرواح الناس". وأضاف بهمن أن الفن يترجم سعادة الناس من خلال الأصوات والألوان والخطوط والنقاط والخط والموسيقى.

يشار إلى أن بهمن بناهي فنان تشكيلي وخطاط وموسيقي فرنسي من أصول إيرانية، أحب فنون الخط والموسيقى في سن مبكرة، وسرعان ما وجد أن ممارسته لهذين الشكلين من الفن يكمل كل منها الآخر، وتخرج من كلية الفنون الجميلة في جامعة طهران، وتابع دراسته في الفنون البصرية في مدرسة الفنون الجميلة في فالنسيان، ثم جامعة السوربون بفرنسا، وقد أدت علاقته الوطيدة بين الخط والموسيقى إلى موضوع بحث الدكتوراه "موسيقى الخطوط والنقاط".

ويصاحب المعرض عدد من البرامج والأنشطة التعليمية ابتداءً بالبرامج العائلية السجاد المُلهم، وخطوط موسيقية، إضافة الى برنامج خصص لذوي الإعاقات الذهنية يحمل عنوان موسيقى الحروف، وكذلك برامج أعدت خصيصاً للمدارس وهي موسيقى الحرف وشاطئ الحروف.

يشار الى أن جميع البرامج تقدم مجاناً باللغتين العربية والانجليزية وتتطلب الحجز المسبق عبر الاتصال بالمتحف مباشرة على هاتف رقم 065694561

وحرصت هيئة الشارقة للمتاحف على فتح أبواب المعرض طيلة أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 8:00 مساءً، فيما يستقبل المعرض زواره يوم الجمعة من الساعة 4:00 عصراً وحتى الساعة 8:00 مساءً.

تابعنا على